كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها فى أقل 20 دقيقة

الصفحة الرئيسية

أصبح إنشاء مدونة والربح منها من أفضل طرق الربح من الانترنت على مدار السنوات الأخيرة. ومع اختلاف طرق الربح من التدوين ما بين الربح من إعلانات أدسنس ، والربح من التسويق بالعمولة ، فإن إنشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها هو استثمار ذكى للمستقبل. وسوف يعود عليك بأرباح كبيرة كلما كان المحتوى الذى تقدمه للزوار محتوى قيم ومفيد وحصرى وينال اهتماماتهم.

كيفية انشاء مدونة والربح منها 2021
كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها 2021

وقد تظن أن إنشاء موقع الكترونى مجانى على الانترنت هو أمر صعب للغاية. كما يتطلب منك أن تكون خبيرا فى برمجة المواقع ، وخبيرا فى السيو لكي تتصدر نتائج البحث.

والحقيقة أن الأمر عكس ذلك تماما. فى الوقت الحالى يمكنك إنشاء مدونة احترافية والربح منها بعدة خطوات بسيطة ، وفى وقت قصير وذلك عن طريق بلوجر.

والميزة فى ذلك أن طريقة الربح من المدونات تعد من أفضل الطرق المضمونة التى تمكن العديد من الأشخاص تحقيق نسب عالية من الأرباح من خلالها. لذلك أصبحت هناك مدونات بلوجر مشهورة كثيرة ، وتحقق أرباحا كبيرة لأصحابها قد تصل إلى 1000$ دولار شهريا.

مما جعل فكرة إنشاء مدونة والربح منها هي فكرة عظيمة لدى الكثر من الأشخاص. لذلك إن كنت تريد إنشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها دون دفع دولار واحد ، عليك متابعة هذا الدليل الشامل.

حيث سيوضح لك هذا الدليل كيفية إنشاء مدونة والربح منها على بلوجر خطوة بخطوة للمبتدئين. بالإضافة إلى كل ما تحتاجه المدونة من أرشفة وظهور على محركات البحث ، وبعض الأدوات المهمة الأخرى التى سوف أرفقها لك خلال الشرح.

ما عليك سوى أن تقرأ المقال كاملا بتركيز وسوف تتعرف على طريقة انشاء مدونة والربح منها من الصفر حتى الاحتراف.

لكن دعنا أولا أن أخبرك ما هو بلوجر ومتى ظهرت وكيف تعمل ، وهل هي مجانية أم مدفوعة. بالإضافة إلى بعض الإحصائيات الهامة عن بلوجر.

ما هو بلوجر وهل فعلا العمل عليه مربح؟

إن كنت شخص مبتدئ ولا تعرف شيء عن منصة بلوجر ولماذا هي الأفضل بالنسبة لك ، ومتى ظهرت المنصة وماذا ستستفيد منها. يجب أولا أن تعرف ما هو بلوجر قبل بدء إنشاء مدونة بلوجر والربح منها.

بلوجر أو باللغة الإنجليزية (Blogger) هي منصة تابعة لشركة جوجل العملاقة. وهي أحد شركات استضافة المحتوى على الانترنت. وتساعدك بلوجر فى إنشاء مدونة احترافية والربح منها بعدة طرق مختلفة.

كما تغنيك عن تعلم لغات البرمجة والتعامل مع الأكواد البرمجية المعقدة. وتغنيك أيضا عن المعرفة المسبقة بكيفية تصميم مواقع الويب. ما عليك سوى تسجل الدخول إلى بلوجر وإنشاء مدونة جديدة ، ثم إضافة قالب بلوجر ، وشراء دومين بسعر رمزى جدا أو العمل بدومين بلوجر المجانى.

وبعد إنشاء مدونتك على بلوجر ، تبدأ فى التدوين ونشر المقالات على مدونتك لجذب الزوار.

ربما وجدت بعض المصطلحات الغريبة مثل كلمة دومين أو قالب بلوجر ، فلا تقلق فهذا دورى فى هذا الدليل وهو أن أشرح لك هذه المصطلحات وسوف تفهمها بكل سهولة. فقط استمر فى متابعة الشرح حول كيفية إنشاء مدونة والربح منها بعدة طرق من خلال منصة بلوجر.

للتعرف على بلوجر بشكل أكبر والإطلاع على المزيد من الإحصائيات عنها. فقد قمت بكتابة مقال كامل عن إحصائيات بلوجر وكل شئ يتعلق بها ، أنصحك بقراءة هذا المقال.

ما هو بلوجر وهل فعلا العمل على بلوجر مربح؟

طريقة إنشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها

طريقة إنشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها
كيفية إنشاء مدونة والربح منها

مصدر الصورة: Blogger.

بعد أن تعرفنا عن منصة بلوجر التابعة لشركة Google وتستخدم فى إنشاء مدونة بلوجر احترافية. سوف نتعرف الأن على طريقة انشاء مدونة والربح منها فى عدة خطوات بسيطة من الصفر ومرورا بكتابة المقالات ، والربح من إعلانات جوجل أدسنس ، ومواقع الأفلييت أو التسويق بالعمولة المختلفة.

الخطوة الأولى:

الخطوة الأولى والأساسية لكى تقوم بـ إنشاء مدونة بلوجر احترافية جديدة هو امتلاك حساب جيميل. لأنه عندما تدخل إلى منصة بلوجر لأول مرة يتطلب منك عمل تسجيل دخول بعنوان البريد الاكترونى الخاص بك. وبعدها تتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم لإنشاء مدونة بلوجر جديدة.

وتسمح لك بلوجر بإنشاء عدد غير محدود من المدونات التى تريدها بدون أي صعوبات.

الخطوة الثانية:

بعد أن قمت بإنشاء حساب جيميل جديد الخطوة التالية هي الدخول إلى منصة بلوجر وتسجيل الدخول بحساب الجيميل الخاص بك. ثم تقوم بإنشاء مدونة بلوجر جديدة من خلال اختيار اسم مدونتك ، وتختار قالب (شكل أو تصميم) من القوالب التى توفرها لك منصة بلوجر. ثم تقوم باختيار عنوان الموقع الاكترونى الخاص بك ، ويجب أن يكون عنوان فريد وخاص بك.

على سبيل المثال ستجد عنوان مدونة مبتدئ دوت كوم كالتالى : www.mobtad2.com.

عليك بإنشاء عنوان فريد ومميز للمدونة الخاصة بك لكن ستجد أن العنوان ينتهى بدومين بلوجر المجانى وهو blogspot.com. ويمكنك العمل على هذا الدومين بدون أي تكلفة مدى الحياة.

بعد إنشاء عنوان مدونتك ستنتقل إلى لوحة تحكم المدونة الجديدة ، والتى من خلالها يمكنك التعديل على كل شئ فى مدونتك. وبذلك تكون قمت بـ إنشاء مدونة بلوجر احترافية ويمكنك الربح منها كما ستتعرف خلال الشرح.

الخطوة الثالثة:

بعد إنشاء مدونة بلوجر جديدة خاصة بك وضبط إعداداتها مثل اسم المدونة والدومين واختيار قالب بلوجر الافتراضى ، ستحتاج إلى البحث عن قوالب بلوجر احترافية ومتجاوبة سواء كانت مجانية أو مدفوعة.

هناك العديد من المواقع التى تقدم لك قوالب بلوجر مجانية ، لكن المشكلة فى هذه القوالب أنها تكون محفوظة بحقوق مصمميها. ولا يمكنك نزع هذه الحقوق حتى لا تتعرض لكثير من المشكلات فى مدونتك.

لذلك إن كنت شخص مبتدئ وتريد إنشاء مدونة بلوجر احترافية ، فنصيحتى لك هو اختيار قالب مدفوع. وعندما أقول لك مدفوع لا أقول لك أنك بحاجة لدفع مبلغ كبير ، فهناك قوالب مقابل 5$ دولار فقط.

وأنصحك أيضا بالابتعاد عن القوالب مجهولة المصدر للسبب الذى ذكرته لك فى الأعلى.

وإن كنت لا تملك المال لشراء قالب مدفوع لـ إنشاء مدونة بلوجر والربح منها. إليك بعض المواقع التى توفر لك قوالب بلوجر احترافية وبدون تكلفة ، والتى يمكنك استخدامها دون أن تعرض مدونتك لأي مشكلة.

الخطوة الرابعة:

بعد اختيار قالب بلوجر مناسب للمدونة الخاصة بك الخطوة التالية هي تركيب القالب على المدونة. وذلك عن طريق نسخ سكريبت (أكواد) القالب ، والذهاب إلى "المظهر" من داخل لوحة تحكم بلوجر. قم تقوم بلصق الأكواد وعمل حفظ للقالب ، بعدها قم بعمل عرض للمدونة ستجد القالب يعمل بشكل سليم.

الخطوة الخامسة:

بعد معرفة كيفية إنشاء مدونة بلوجر ، يجب أن تجعل مدونتك أكثر احترافية. وذلك عن طريق إضافة بعض الصفحات الثابتة للمدونة مثل صفحة سياسة الخصوصية وصفحة اتصل بنا.

الخطوة السادسة:

بعد الانتهاء من إنشاء مدونة بلوجر احترافية للربح منها ، وضبط الإعدادات ، وتركيب قالب بلوجر المناسب حان وقت الحديث عن دومين المدونة.

دومين المدونة هو العنوان الذى يميز كل موقع عن غيره. فإذا دخلت إلى أحد المواقع ستجد عنوان موقعه كالتالى: www.example.com. هذا يسمى عنوان الموقع أو الدومين ، وكما ترى فهو ينتهى بكلمة (com.).

لذا إذا كنت تريد إنشاء مدونة والربح منها أنصحك بشراء دومين مدفوع مثل دومين (com.) وذلك لعدة أسباب أهمها أن جميع المواقع المشهورة على الانترنت تستخدم هذا الدومين ، وذلك يعطيك المصداقية والثقة من قبل زوار مدونتك. كما يجعل مدونتك أكثر احترافية.

وهناك العديد من الشركات التى يمكنك شراء دومين لمدونتك من خلالها مثل Namecheap و Godaddy. وهناك فيديوهات كثيرة على اليوتيوب تعلمك كيفية شراء دومين com. مقابل واحد دولار فقط. فإن كنت شراء الدومين وهذه نصيحتى لك سوف أترك لك رابط فيديو على اليوتيوب يشرح لك ذلك.

https://bit.ly/3w1v9q5

أما إذا كنت لا تملك المال لشراء دومين حاليا يمكنك العمل بالدومين الذى تعطيه لك بلوجر بدون أي مشاكل.

شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر فى اخر تحديث

بعد إنشاء مدونتك بنجاح ، يجب أن تتعرف على أقسام لوحة تحكم Blogger.

قد يظن المبتدئين أن التعامل مع لوحة تحكم بلوجر Blogger Control Panel هو أمر صعب ومعقد. لكنها فى الحقيقة من أسهل منصات التدوين التى يمكنك العمل عليها. كما أنها لا تحتاج الكثير من الوقت لتعلمها والتعامل معها بسهولة.

والأن سوف أتطرق إلى شرح كل شيء يخص لوحة تحكم بلوجر وكيفية التعامل معها. 

شرح أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر فى اخر تحديث
طريقة إنشاء مدونة بلوجر احترافية

1. مدونة جديدة

سيظهر اسم مدونتك الذى قمت باختياره أثناء إنشاء مدونتك فى هذا المكان. على سبيل المثال قمت أنا بعمل مدونة بلوجر جديدة وقمت بإعطائها اسم "مدونة جديدة".

لذلك ظهر اسم المدونة فى هذا المكان ، وسوف يظهر اسم مدونتك هنا أيضا.

2. مشاركة جديدة

يستخدم هذا الزر لكي تقوم بإنشاء مشاركة جديدة أو مقال على مدونتك. حيث كلما أردت أن تبدأ فى كتابة مقال جديد على مدونتك ، عليك أن تضغط على هذا الزر ، وسوف يتم تحويلك إلى صفحة كتابة الموضوع.

3. المشاركات

وهذا هو القسم الخاص بإنشاء التدوينات والمقالات على مدونتك والتحكم فيها بشكل كامل. حيث يمكنك رؤية تدويناتك التى قمت بنشرها ، والتعديل عليها ، أو عرضها ، أو حتى حذفها من المدونة.

كل هذه الإجراءات يمكنك اتخاذها من قسم المشاركات فى لوحة تحكم بلوجر.

4. الإحصاءات

يعد هذا القسم من أهم الأقسام الموجودة فى لوحة تحكم المدونة. ومن خلال هذا القسم يمكنك التعرف على:

  • عدد الزيارات اليومية والأسبوعية والشهرية للمدونة الخاصه بك.
  • مصادر هذه الزيارات سواء كانت من جوجل أو محركات البحث الأخرى مثل بينج ، أو من مواقع السوشيال ميديا مثل فيسبوك وتويتر والانستقرام.
  • اسم ونوع المتصفح التى أتتك منه الزيارات.
  • نوع الجهاز ونظام التشغيل الذى يستخدمه الزوار مثل الأندرويد أو التابلت أو الكمبيوتر.
  • الدول التى يأتيك منها الزيارات وعدد الزيارات من كل دولة.

كل هذه المعلومات يمكنك الاطلاع عليها من خلال قسم الإحصاءات.

5. التعليقات

يمكنك من خلال هذا القسم متابعة التعليقات والاستفسارات التى كتبها الزوار لك على أي تدوينة من تدوينات مدونتك.

كما يمكنك التحكم فى هذه التعليقات بشكل كامل. حيث يمكنك جعل التعليقات التى يكتبها الزوار تُنشر بشكل مباشر ، أو يتم مراجعتها أولا قبل النشر ، ويمكنك حذف تعليق من التعليقات أيضا.

6. الأرباح

من هذا القسم يمكنك تقديم مدونتك للمراجعة فى أدسنس ، وإنشاء حساب جوجل أدسنس.

كما تستطيع التحكم فى عرض إعلانات مدونتك مثل الإعلانات التلقائية بعد الموافقة على مدونتك من قبل Google Adesnse. والاطلاع على الإعلانات الجديدة فى تحديثات جوجل ، وتحديد أماكن عرض هذه الإعلانات على مدونتك.

7. الصفحات

هذا القسم مهم جدا لعمل صفحات ثابتة مثل التى توجد فى أعلى مدونة مبتدئ دوت كوم مثل صفحة اتصل بنا وسياسة الخصوصية. وهذه الصفحات تشبه المشاركات التى تقوم بنشرها على المدونة ، لكنها تكون بمثابة موضوع ثابت ومستقل عن تدويناتك.

وهذه الصحفات هي شرط أساسى من شروط جوجل أدسنس لقبول مدونتك وبدء تحقيق الربح. ويمكنك إضافة صفحة جديدة لمدونتك من خلال الضغط على كلمة "صفحة جديدة".

8. التنسيق

وهذا القسم هو المسئول عن تنسيق وترتيب المدونة. حيث يمكنك إضافة أداة جديدة أو كود برمجى إلى المدونة.

9. المظهر

من هنا يمكنك تركيب قالب بلوجر على مدونتك إذا كنت لا تريد استخدام قوالب بلوجر التلقائية. كما يمكنك أخذ نسخة احتياطية للقالب الموجود حاليا ، والاحتفاظ بها للرجوع إليه فى حالة وقوع خطأ غير مقصود أو ضرر فى القالب الحالى.

10. الإعدادات

كما ترى فهذا القسم يمكنك ضبط جميع إعدادات مدونتك من خلاله. وهو القسم الأكثر شمولا للإعدادات الخاصة بظهور مدونتك على محركات البحث ، وضبط الوقت واللغة وتاريخ المدونة. بالإضافة إلى المنطقة الجغرافية والزمنية وكل ما يتعلق بضبط إعدادات المدونة.

وبعد الضغط على قسم الإعدادات ستظهر لك مجموعة من الأقسام الخاصة بإعدادات المدونة مثل:

  • إعادة توجيه المدونة عن طريق بروتوكول https.
  • الأوذونات.
  • التعليقات.
  • البريد الالكترونى للمدونة.
  • العلامات الوصفية (Meta Tag).
  • برامج الزحف والفهرسة (Robots.txt).

11. قائمة القراء

فى هذا القسم ستجد مدونات بلوجر التى قمت بمتابعتها. والمتابعة تعنى متابعة المقالات الجديدة التى تُنشر على هذه المدونات. ويمثل هذا القسم المرجع الذى تستخدمه لإضافات المدونات المفضلة لك ، لكي ترجع إليها فى أي وقت تريده.

12. عرض المدونة

من خلال هذا الزر يمكنك عمل عرض لمدونتك فى علامة تبويب جديدة ، للاطلاع على المدونة والتغييرات الموجودة بها.

طريقة أرشفة مدونة بلوجر لكي تظهر فى محركات البحث

لعلك تسأل نفسك الأن ما معنى كلمة أرشفة؟ وما المقصود من أرشفة مدونة بلوجر؟

عملية أرشفة المواقع والمدونات هي عملية تقوم بها عناكب بحث جوجل. حيث تقوم بالزحف إلى موقعك وتصنيفه حسب الكلمات رئيسية التى تستخدمها.

لذا يجب عليك أن تتأكد من حدوث عملية الأرشفة الدورية لصفحات مدونتك ، لكي تطلع جوجل على كل التحديثات التى تطرأ على مدونتك.

وتنقسم طريقة أرشفة المدونة إلى عدة خطوات:

  1. إضافة ملف robots.txt لمدونة بلوجر.
  2. إضافة ملف سايت ماب الي أدوات مشرفي مواقع جوجل.
  3. تشغيل العلامات الوصفية للمدونة.
  4. ضبط برامج الزحف والفهرسة.

وسوف أوضح لك كل خطوة بالتفصيل لكي تقوم بعمل أرشفة لمدونتك لتظهر فى محرك بحث جوجل.

طريقة إضافة ملف robots.txt لمدونة بلوجر

طريقة إضافة ملف robots.txt لمدونة بلوجر

لكي تقوم بإضافة ملف روبوت إلى مدونتك ، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى لوحة تحكم بلوجر.
  • اضغط على قسم الإعدادات.
  • انزل إلى أسفل الصفحة عند قسم برامج الزحف والفهرسة.
  • اضغط على "ملف robots.txt مخصص".
  • قم بنسخ كود ملف robots.txt الذى سأتركه لك بالأسفل ، ولصقه ثم عمل حفظ.

User-agent: Mediapartners-Google
Disallow:
User-agent: *
Disallow: /search
Allow: /
Sitemap: https://www.mobtad2.com/sitemap.xml

ملحوظه: قبل نسخ هذا الكود يجب أن تضع رابط مدونتك بدلا من رابط مدونتى الذى قمت بعمل تظليل عليه. بعد وضع رابط مدونتك بشكل صحيح انسخ الكود والصقه واضغط على كلمة حفظ.

طريقة إضافة ملف سايت ماب sitemap الي أدوات مشرفى المواقع

الاشتراك فى أدوات مشرفى مواقع جوجل من أهم خطوات أرشفة مدونتك وظهورها على محركات البحث.

ولكى تقوم بإضافة موقع إلى أدوات مشرفى المواقع قم بنسخ رابط موقع ووضعه فى المكان الموضع فى الصورة التالية.

طريقة إضافة ملف سايت ماب sitemap الي أدوات مشرفى المواقع

وبعد الاشتراك فى Google Search Console ، قم بالدخول إلى ملفات Sitemap من القائمة الجانبية. بعدها سوف تظهر لك الصفحة التالية.

طريقة إضافة ملف سايت ماب sitemap الي أدوات مشرفى المواقع

سوف أترك لك أفضل ملفات سايت ماب Sitemap التى تحتاجها لأرشفة موقعك بشكل مستمر. ما عليك سوى نسخ الملفات التالية وإضافتها واحدا تلو الأخر.

sitemap.xml

atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=500

بعد إضافة الملفين السابقين ستجد كلمة تم الإجراء بنجاح كما فى الصورة فى الأعلى ، وبذلك تكون أضفت ملفات Sitemap إلى مدونتك.

تشغيل العلامات الوصفية للمدونة

الخطوة القادمة المهمة هي تشغيل العلامات الوصفية أو الميتا تاج Meta Tag الخاصة بمدونة بلوجر.

وهي عبارة عن وصف صغير للمدونة الخاصة بك تفهمه محركات البحث. بحيث تقوم بوصف مدونتك فى جملة تعبر عن محتوى المدونة.

ولتشغيل العلامات الوصفية قم بالذهاب إلى قسم الإعدادات ، والنزول لأسفل الصفحة حتى تجد كلمة "العلامات الوصفية".

تشغيل العلامات الوصفية لمدونة بلوجر

وبعد كتابة وصف المدونة الخاص بك اضغط على حفظ. وأنصحك بكتابة وصف جيد لمدونتك لأن هذا الوصف سوف يظهر أسف اسم مدونتك فى محركات البحث.

على سبيل المثال فى مدونتى ستجد إذا قمت بالبحث عنها فى جوجل ستظهر لك هكذا.

وصف بحث مدونة مبتدئ دوت كوم

فكما ترى ستجد اسم المدونة وأسفل الاسم هو وصف البحث الصغير الذى قمت بكتابته. لذلك أنصحك بكتابة وصف بحث جيد ومختصر إذا كنت تريد إنشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها.

ضبط برامج الزحف والفهرسة لمدونة بلوجر

هذه الخطوة مهمة أيضا لكي تقوم بعمل أرشفة لمدونتك لتظهر على محرك بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى.

برامج الزحف والفهرسة هى عبارة عن مجموعة من الأوامر التى تعطيها لعناكب البحث لكي تقوم بأرشفة صفحات موقعك.

ولكي تقوم بضبط برامج الزحف والفهرسة بشكل صحيح قم بالدخول إلى الإعدادت ومرر الصفحة للأسفل حتى تجد كلمة "برامج الزحف والفهرسة". ستجد أسفلها 3 عبارات وهم:

  1. علامات الصفحة الرئيسية.
  2. علامات صفحات الأرشيف والبحث.
  3. المشاركات والصفحات.

قم بالدخول إلى كل واحدة على حدى واضبط الإعدادات كما ستجدها فى الصورة التالية.

ضبط برامج الزحف والفهرسة لمدونة بلوجر

وبذلك أكون شرحت لك منصة بلوجر ، وطريقة إنشاء مدونة بلوجر، وشرح لوحة تحكم بلوجر، وكيفية أرشفة مدونتك للظهور فى نتائج البحث.

لكن عنوان مقالى كان كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها 2021 ، لذلك يتبقى معرفة طرق الربح من مدونتك على بلوجر وهذا ما سأتطرق إليه الأن.

طرق الربح من مدونات بلوجر

قد يظن البعض أن طريقة الربح الوحيدة من بلوجر هي إعلانات جوجل أدسنس. لكن فى الواقع هناك العديد من الطرق للربح من بلوجر على الخصوص ، والربح من المواقع بشكل عام.

1. الربح من إعلانات جوجل أدسنس

جوجل أدسنس هى شركة إعلانية تابعة لشركة جوجل العملاقة تماما مثل Blogger. وتعطيك أدسنس وحدات إعلانية تضعها فى موقعك ، وعند مشاهدة هذه الإعلانات أو النقر عليها من قبل الزوار تربح المال. 

ويعد الربح من مدونة بلوجر عن طريق إعلانات جوجل أدسنس هي أفضل طريقة للربح من المدونات على الإطلاق.

وإذا أردت تحقيق ربح مادى كبير جدا من خلال جوجل أدسنس يجب أن تحصل على عدد زوار كبير شهريا لمواضيعك. وعندما تحقق ذلك يمكنك ربح أكثر من 1000$ دولار فى الشهر بدون أي مبالغة.

ونصيحتى لك لزيادة أرباح جوجل أدسنس أن تعمل فى المحتوى الأجنبى ، إن كنت تجيد الغة الإنجليزية. حينها يمكنك عمل مدونة ربحية باللغة الإنجليزية ، والحصول على أرباح كبيرة جداََ مقارنة بالمحتوى العربى.

2. الربح من بلوجر بدون أدسنس عن طريق بدائل أدسنس

هناك بالفعل شركات إعلانية بديلة لجوجل أدسنس يمكنك العمل عليها وتحقيق أرباح منها من خلال مدونتك. على سبيل المثال شركة إيزويك ezoic التى نالت شهرة واسعة فى الفترة الأخيرة. لكن تبقى جوجل أدسنس هي الأفضل.

3. الربح من شركات الناتيف أدس

إعلانات الناتيف أدس هي عبارة عن مقالات توجد فى صندوق المقالات المشابهه. وتبدو هذا النوع من الإعلانات كمقالات تنتمى لموقعك ، لكن فى الحقيقة هي إعلانات لمواقع أخرى تمكنك من ربح المال.

وهذه الإعلانات عبارة عن مقالات تسوق إلى منتجات أو أشياء رقمية على الانترنت. وكلما نقر الزائر عليها فإنك تحصل على مقابل مادى. وسوف أتحدث عن هذا النوع من الإعلانات فى مقال كامل خلال شروحات دورة بلوجر 2021.

4. الربح من التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركتنج

التسويق بالعمولة أو Affiliate Marketing هو أحد أفضل الطرق التى تعتمد عليها المدونات والمواقع لمضاعفة الأرباح بشكل كبير جداََ. وهو عبارة عن التسويق لمنتجات رقمية فى متاجر الكترونية أو خدمات على الانترنت ، وكلما اشترى أحد الزوار من لينك الأفلييت الخاص بك فإنك تأخذ عمولة مقابل عملية البيع.

ومن المؤسف أن التسويق بالعمولة فى المحتوى العربى أرباحه قليلة مقارنة بالمحتوى الأجنبى. ذلك لأن العرب لا يشترون كثيراََ من خلال الانترنت على عكس الأجانب.

لذلك إن كنت تريد الربح من بلوجر عن طريق التسويق بالعمولة ، أنصحك بالعمل فى المحتوى الأجنبى أفضل.

ومن أشهر مواقع التسويق بالعمولة هى أمازون ، كليك بانك ، أفلييت سوق دوت كوم. وهناك الكثير من شركات التسويق بالعمولة الأخرى ، لكن هؤلاء هم أفضل المواقع.

وقد تحدثت من قبل عن الربح من الأفلييت بالتفصيل الممل ، وذكرت لك أفضل مواقع الأفلييت التى يمكنك العمل عليها ، وكيفية التسجيل فيها. لذلك أنصحك بقراءة هذا المقال لمضاعفة أرباحك من بلوجر عن طريق التسويق بالعمولة.

الربح من الأفلييت 2021.

5. تأجير المساحات الإعلانية

يمكنك ربح المال من مدونة بلوجر عن طريق تأجير مساحات إعلانية لشركات أو أشخاص يعملون على الانترنت. لكن يجب أولا أن تحصل مدونتك على عدد كبير من الزوار شهريا لجذب المستأجرين.

على سبيل المثال يمكنك تأجير مساحات إعلانية لشركة تبيع منتجات أمازون أو جوميا أو حتى لأشخاص يعملون بشكل حر على الانترنت (فريلانسر).

6. جمع القوائم البريدية وبيعها

إذا كان موقعك متخصصا فى مجال معين مثل مجال الأزياء والموضة أو إنشاء المواقع ، فإن جمع قوائم بريدية للزوار الذين يدخلون لمدونتك وبيعها سيوفر لك أرباحا إضافية. ومن الممكن أن تكون هذه الأرباح ضعف أرباحك من جوجل أدسنس نفسها.

فإذا تمكنت من جمع قوائم بريدية مستهدفة ، يمكنك بيعها لأشخاص يعملون فى مجال CPA. لكن بشرط أن تكون القائمة البريدية مستهدفة لدولة معينة ، ولأشخاص يهتمون بنفس الشيء. 

7. بيع خدماتك الخاصة على مدونتك

من خلال إنشاء مدونة بلوجر احترافية يمكنك تقديم خدماتك الخاصة على مدونتك ، وعرضها على الزوار. وفى هذه الطريقة تعمل أنت دور الخبير فى تقديم خدمة معينه ، وكلما دخل زوار إلى مدونتك يمكنك عرض خدماتك عليهم.

نصائح مهمة قبل إنشاء مدونة بلوجر للمبتدئين لتحقيق دخل مادى كبير

قبل إنشاء مدونة ربحية على بلوجر يجب أن تعرف بعض النصائح المهمة لكى تقوم بعمل مدونة بلوجر احترافية.

  • عند اختيار قالب بلوجر ، يجب أن تراعى أن يكون القالب خفيف وسريع فى التحميل والأرشفة ، وأن يكون ذو مظهر جيد للزوار.
  • التخصص فى مجال واحد واستهداف زوار محددين أمر رائع ويضاعف أرباحك.
  • كتابة مقالات حصرية خاصة بك غير منسوخة من مواقع أخرى ، واحترام حقوق الملكية.
  • الاهتمام بالصور وجعلها جذابة وبجودة عالية ، والأهم من ذلك أن تكون حصرية.
  • كتابة مواضيع يبحث عنها عدد كبير من الناس.
  • إنشاء عناوين جذابة للمقالات.
  • يظل التفكير خارج الصندوق هو أمر عظيم فى جميع المجالات.
  • الاهتمام بتنسيق المجالات وتنظيمها ، لأنك تكتب أولا للزوار وليس للربح.
  • اختيار مواضيع جذابة وجديدة وعليها نسبة بحث عالية.

بعد هذه النصائح تكون مستعدا لـ إنشاء مدونتك الخاصة على بلوجر بشكل احترافى والربح منها بعدة طرق. وما زال هناك الكثير من المعلومات التى يجب عليك معرفتها ، لأن عالم التدوين هو عالم لا ينتهى.

وفى المقالات القادمة سوف أشرح لك بعض التفاصيل الأخرى بخصوص شروط الربح من بلوجر وبعض التفاصيل الهامة الأخرى.

وسوف تجد كل المعلومات الخاصة بـ كيفية عمل مدونة بلوجر احترافية فى مدونة مبتدئ دوت كوم. لذلك أدعوك لمتابعة المدونة بشكل جيد وقراءة المقالات الجديدة باستمرار.

وها قدم انتهيت من مقالة اليوم التى كانت بعنوان كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها للمبتدئين 2021. لذلك إن أعجبتك المقالة وحققت استفادة كبيرة منها ، شاركها مع أصدقائك حتى تعم الفائدة على الجميع.

google-playkhamsatmostaqltradent